Friday, March 16, 2007

الطلبة الحراويين بمراكش ينظمون رواق لفضح كل ألة القمع المغربية تجاة الشعب الصحراوي










الطلبة الصحراويين بمراكش ينظمون رواق لفضح كل ألة القمع المغربية تجاة الشعب الصحراوي
في إطار الأنشطة الهادفة التي دأب الطلبة الصحراويين على تنظيمها بالمواقع الجامعية نظم الطلبة الصحراويين بموقع مراكش نشاط حقوقي لدعم انتفاضة الاستقلال الباسلة تحت شعار «وحدة و نضال ضد القمع و الاعتقال » وذلك من اجل التعريف بالقضية الوطنية و توضيح مسارها التاريخي و السياسي و القانوني بغية رفع اللبس و التعتيم الذي يمارسه النظام السياسي القائم بالمغرب على الشعب المغربي الشقيق و أبنائه.
هذا بالإضافة إلى تزين كل جنبات الحرم الجامعي بمجموعة من اللافتات كتب عليها
- لا للحكم الذاتي استقلال الصحراء أتي- الطلبة الصحراويين ينددون بانتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية- لا بديل لا بديل عن تقرير المصير و لافتات أخرى تتطرق للمسار التاريخي للقضية الوطنية :- نبذة عن الفقيد سيدي براهيم محمد البصيري و الشهيد الوالي مصطفى السيد.- النشيد الوطني و المبادئ الوطنية 16 زيادة على تعليق يافطات وضع عليها صور المعتقلين السياسيين بسجن لكحل بالعيون
.
و نتيجة لتجاوب الايجابي الذي أبداه الطلبة المغاربة مع هذا النشاط الحقوقي بفعل النقاشات القيمة الذي أثاره الطلبة الصحراويين فوجئ هؤلاء بإنزال قمعي مكثف حاصر كل المنافذ المؤدية لكلية الحقوق و الآداب و الحي الجامعي قوامه
- 6 شاحنات من الحجم الكبير تابعة للتدخل السريع- 4 شاحنات من الحجم الكبير تابعة لما يعرف بكرواتيا سابقا- شاحنة تحمل صهريج لضخ المياه علاوة على أربعين عنصر تابعين لأجهزة الديستي و الاستعلامات و البيجي هذا و محاصرة الأزقة المتواجدة بقرب الحي الجامعي عن طريق أفراد راكبين الدراجات النارية.
بيد أن الطلبة الصحراويين باغتوا ألأجهزة القمعية بهجوم شرس أسفرت عن سقوط ضابط من درجة كبيرة, لتنتقل بعد ذلك المواجهة إلى الحي الجامعي حيث حال الطلبة الصحراويين دون دخول سلطات القمع إليه,
و تجدر الإشارة إلى أن هذه المواجهة خلفت عدة اعتقالات في صفوف الطلبة وهم : علي هرواش- عثمان جناحة- براهيم مقاري- عبد العزيز جيلالي- ياسين بن الحاني- براهيم بوجناح - الكاسمي موسى - بنهدي - لحبيب بورجال
ليواصل الطلبة الصحراويين على مستوى المساء و بالضبط الساعة (6:30) شكلهم للنضال من اجل إطلاق صراح رفاقهم المعتقلين و بفعل صمود و استماتة الطلبة استجابة الأجهزة القمعية للمطلب الجماهير الصحراوية و باشرت بإفراج عن المعتقلين ليتم استقبالهم.
وفي الختام تم تلاوة البيان التالي :
على وقع الانتفاضة الشعبية التي فجرتها جماهير شعبنا الأعزل في كل ربوع الوطن الصحراوي المحتل مشكلة بذلك ملحمة نضالية هامة تنضاف إلى الملاحم البطولية التي اغنت تجربتنا الوطنية في حرب التحرير الطويلة الأمد مجسدتا بذلك الإرادة الصلبة للشعب الصحراوي الانعتاق و التحرر من نيل الاحتلال وتحقيق الاستقلال التام ضدا على تمادي النظام السياسي القائم بالمغرب في تكريس واقع الاحتلال كمدخل لمغرية الصحراء من خلال الإجهاز على الحقوق المدنية و السياسية و من بينها حقه في تحديد مصيره السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي متجاوزا كل العهود و المواثيق الدولية التي تؤكد هذا الحق الكوني , لتبقى انتفاضة الاستقلال الباسلة معبرا حقيقيا عن مصداقية العهد الثوري الذي قطعته جماهير شعبنا مع الوطن الحبيب , لتؤكد و من جديد على أن العنف الثوري هو الخيار الوحيد للتحرر الشعب الصحراوي و دحر أمناء سره من الرجعيين و الانتهازيين.
و من موقعي وفائنا و تقديرنا للتضحيات الجسام التي قدمها الشعب الصحراوي, ننظم
نحن الطلبة الصحراويين بموقع مراكش يوم حقوقي لدعم انتفاضة الاستقلال تحت شعار : وحدة ونضال ضد القمع و الاعتقال معلنين للرأي العام الدولي و المحلي ما يلي :
تشبثنا الثابت في حق الشعب الصحراوي في الاستقلال التام و بناء سيادته الوطنية.
دعمنا المطلق لانتفاضة الاستقلال التي تقودها جماهير شعبنا.
تضامنا المبدئي و اللا مشروط مع المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين في سجون الاحتلال.
تنديدنا بحملات القمعي التي يشنها النظام السياسي القائم بالمغرب على كافة مقومات الشعب الصحراوي.
استنكارنا للاستنزاف الذي تتعرض له خيرات و ثروات الوطن الحبيب.
مطالبتنا المنتظم الدولي بالتحرك الفعلي لاقاف الممارسات القمعية التي تضال شعبنا في كل مدن و مداشير الوطن الصحراوي المحتل.
يابني الصحراء انتم في الوغى @@حاملي المشعل في الدرب الطويل
اصنعو الثورة في امتنــــا @@ واسلكوا من اجلها هذا السبـيل
اقطعوا رأس الدخــيــل @@اقطعوا رأس الدخــــــــيل

عن الطلبة الصحراويين
بموقع مراكش
15-03-2007
***بيان***
تأبى الجماهير الشعبية الصحراوية إلا أن تواصل قرع طبول انتفاضة الاستقلال الباسلة المندلعة منذ 21 من مايو 2005 كنهج وطني سياسي ذات طابع سلمي حضاري ينادي بإقرار حقوق الإنسان الصحراوي و أولى دعائمه حقه في تقرير المصير لتتواصل معها التفنن في خلق أبشع الجرائم و المجازر في حق الشعب الصحراوي والتي يرسم ألوانها الجلاد المغربي متحديا بذلك كل المنظمات الدولية الناشطة في الحقل الحقوقي و الإنساني و ضاربا بعرض الحائط كل مضامين و توصيات القانون الدولي. هذا كله يحدث وكافة مكونات الشعب الصحراوي لازالت تصر إصرارا أسطوريا على انتزاع حقها في الحرية و الكرامة في مشهد كان الأطفال و النساء و الشيوخ الشرارة التي أطلقت الانتفاضة و الوقود الذي ألهبها وزخمها والعمود الفقري لها في مختلف محطاتها. فبعد المجزرة التي كانت مدينة الداخلة المحتلة مسرحا لها ليلة الأحد 11 مارس 2007 و ما خلفته ورائها من ارتفاع مهول في عدد المصابين و الجرحى و المعتقلين هاهي قوات القمع المغربية تعيد الكرة مرة أخرى بالموقع الجامعي مراكش يومه الخميس 15 مارس 2007 أين هم الطلبة الصحراويون في تنظيم يوم تضامني مع انتفاضة الاستقلال المباركة فاضحين فيها حقيقة الوجه البشع للنظام الاستعماري المغربي.هذا التدخل الهمجي المغربي داخل الحرم الجامعي الذي أعقب مواجهات عنيفة بين الطلبة الصحراويين ضد جحافل المخزن المغربي و الذي أسفر عن إصابات عديدة و اعتقالات في صفوف الطلبة الصحراويين ليصل عددهم إلى أكثر من 7 معتقلين لازالوا رهن الاحتجاز في مخافر السلطات المغربية إلى حد ألان.
من هذا المنطلق و إيمانا منا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا نعلن نحن الطلبة الصحراويين بموقع أغادير الصامد إلى الرأي العام الدولي و الوطني و الطلابي ما يلي تشبثنا بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره تمسكنا بالجبهة الشعبية لتحريرالساقية الحمراء واد الذهب الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي. تنديدنا للتدخل الهمجي المغربي في حق كل من أهالينا بمدينة الداخلة المحتلة و الطلبة الصحراويين بموقع مراكش الصامد. دعوتنا كافة المنظمات الدولية الإنسانية و الحقوقية الضغط على الدولة المغربية من اجل وضع حد لحمام الدم بالأراضي المحتلة و المواقع الجامعية المغربية.
من هذا المنطلق و إيمانا منا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا نعلن نحن الطلبة الصحراويين بموقع أغادير الصامد إلى الرأي العام الدولي و الوطني و الطلابي ما يلي
- تشبثنا بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
- تمسكنا بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء واد الذهب الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي.
- تنديدنا للتدخل الهمجي المغربي في حق كل من أهالينا بمدينة الداخلة المحتلة و الطلبة الصحراويين بموقع مراكش الصامد.
- دعوتنا كافة المنظمات الدولية الإنسانية و الحقوقية الضغط على الدولة المغربية من اجل وضع حد لحمام الدم بالأراضي المحتلة و المواقع الجامعية المغربية.
مطالبتنا هيئة الأمم المتحدة في شخص أمينها العام –بان كي مون-بتحمل مسؤولياته في ما يتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.تضامننا المبدئي و المطلق مع كافة الطبقات الكادحة في أوساط الشعب المغربي الشقيق. إن الرجعية والاستعمار تلميذان كسولان لايدركان معادلات الشعوب
- مطالبتنا هيئة الأمم المتحدة في شخص أمينها العام –بان كي مون-بتحمل مسؤولياته في ما يتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
- تضامننا المبدئي و المطلق مع كافة الطبقات الكادحة في أوساط الشعب المغربي الشقيق.
إن الرجعية والاستعمار تلميذان كسولان لايدركان معادلات الشعوب
عن الطلبة الصحراويين
موقع أغادير الصامد
في 16-مارس-2007

1 comment:

Anonymous said...

ثباتيرو في توضيح لنواب البرلمان الإسباني
"موقف إسبانيا من الصحراء الغربية لم يتغير والمغاربة حرفوا تصريحاتي"


أكّد رئيس الحكومة الإسبانية خوسي لويس ثباتيرو أن اسبانيا مازالت تحتفظ بموقفها التقليدي بشأن النزاع في الصحراء الغربية، نافيا أن يكون موقف بلاده قد تغير خلال زيارته الأخيرة للمغرب واللقاء الذي جمعه بالملك محمد السادس والمسؤولين المغاربة في 6 مارس الجاري.
وأوضح ثباتيرو أمام نواب البرلمان الإسباني الأربعاء الماضي أن الأوساط السياسية والإعلامية في المغرب أولت تصريحاته بشأن "مخطط الحكم الذاتي" المغربي.
وقال ثباتيرو أمام نواب البرلمان أن الأوساط السياسية والإعلامية في المغرب بالغت في تأويل تصريحاته.
وذكر ثباتيرو، أن التأويلات المغربية، تجاهلت ما تمّ التأكيد عليه في البيان الختامي المشترك للزيارة، وهو أن تقود المفاوضات بين الطرفين إلى لائحة تضمن حق تقرير المصير بالنسبة للصحراويين، وجددّ ثباتيرو التأكيد على أن موقف حكومته هو أن تسوية هذا النزاع لا يمكن أن تكون أحادية الجانب، وإنما باتفاق يرضي الطرفين.
ومن جهة أخرى، أعرب النائب الإسباني عن حزب "إئتلاف كناريا" السيد رومان رودريغيز عن رفض حزبه للمخطط المغربي، الذي ينتهك ـ كما قال ـ المبادىء السياسية والقانونية التي حددتها الأمم المتحدة بخصوص تسوية النزاع في الصحراء الغربية، مشيرا إلى أن هذا المخطط الذي يكتنفه الغموض مرفوض أيضا من طرف الرأي العام الإسباني وجبهة البوليزاريو.
وقال ذات النائب أن مداخلة الملك خوان كارلوس خلال زيارته للجزائر (أكّد فيها على تسوية دائمة وعادلة تنص على حق تقرير المصير).
وكذا المذكرتين اللتين صادق عليهما مجلس النواب المدعمتين لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، تشير إلى أنه يجب على إسبانيا أن تلعب دور الدفاع عن الشرعية الدولية حول هذه المسألة. وبباريس، وجهت الجمعية الفرنسية لأصدقاء الجمهورية الصحراوية أول أمس مذكرة للمترشحين للرئاسيات المقبلة أكدت فيها أنه على فرنسا، بحكم دورها ومكانتها في المغرب العربي، أن تبقي على تأثيرها في المنطقة، وذلك من خلال تبني موقف أكثر اتزان بشأن القضية الصحراوية، والتزام الحياد أمام لوائح الأمم المتحدة.
للإشارة، سينظم البرلمان الأوروبي الإثنين المقبل ببروكسل لقاء يخصص للقضية الصحراوية يشارك فيه ولأول مرة الوزير الصحراوي المنتدب بأوروبا محمد سيداتي وسفيرا الجزائر حليم بن عطا الله والمغرب منور عالم.


source:
http://www.an-nasr.dz/actualite%202.htm