Wednesday, June 27, 2007

الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية
العيون – الصحراء الغربية
الثلاثاء 26 يونيو/حزيران 2007
اعتقال الشاب الصحراوي محمد بوتباعة
أقدمت الشرطة القضائية المغربيةن يوم السبت 16 يونيو/حزيران 2007 بحي معطى الله، على اعتقال الشاب الصحراوي، محمد بوتباعة. و يأتي هذا الاعتقال على إثر مظاهرة نظمت نفس اليوم بنفس المكان.
و قد قضى هذا الشاب الصحراوي ستة أيام في الحراسة النظرية، ضدا على مقتضيات القانون المعمول به و الذي حدد مدة 48 ساعة للحراسة النظرية قابلة للتمديد 24 ساعة بأمر من وكيل الملك. و لم يعرض الشاب الصحراوي، محمد بوتباعة على قاضي التحقيق، الذي أمر بإيداعه السجن، إلا يوم الخميس 21 يونيو/حزيران 2007.
و نذكر أن هذا الشاب الصحراوي، و هو تلميذ بالسنة التاسعة ثانوي-إعدادي، اضطر للتغيب عن امتحانات نهاية السنة الدراسية بسبب وجوده رهن الاحتجاز لدى الشرطة القضائية. كما أن هذا الشاب اعتقل رفقة شابين صحراويين آخرين. الأول منهما أفرج عنه ساعات بعد اعتقاله بينما قضى الثاني ثلاثة أيام رهن الاعتقال بمخفر الشرطة القضائية. الشبان الثلاثة تعرضوا للتعذيب الوحشي و أخضعوا للضرب المبرح.
وبالإضافة إلى ذلك ، أبلغت الجمعية الصحراوية عن حالة العديد من الشبان الصحراويين، جلهم قاصرين، الذين اعتقلتهم قوات الشرطة المغربية خلال الأيام الأخيرة. بعض هؤلاء الشبان الصحراويين قضت، في وا داخل مركز الشرطة ثلاثة أيام على الأقل، بينما لا يزال البعض الآخر في حالة اعتقال.
و تبقى الجمعية الصحراوية قلقة جدا من هذه الممارسات الجديدة لقوات القمع المغربية التي تعتقل الصحراويين، و تبقيهم في حالة اعتقال بمركز الشرطة القضائية لعدة أيام تحت التعذيب وسوء المعاملة قبل الإفراج و كأن شيئا لم يحدث. هذه الممارسات محظورة بموجب القانون المغربي و إعلان مناهضه التعذيب.و سوء المعاملة.
و بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، تعلن الجمعية الصحراوية عن تضامنها مع جميع ضحايا التعذيب وسوء المعاملة، و توجه نداء، بهذه المناسبة، إلى جميع المنظمات الدولية لحقوق الإنسان من أجل العمل على حماية المواطنين الصحراويين، و خاصة القاصرين ضحايا التعذيب و سوء المعاملة الذين تستهدفهم قوات القمع المغربي. كما تدعو الجمعية الصحراوية أيضا الأمم المتحدة إلى العمل عاجلا على ضمان حماية المواطنين الصحراويين.
أدناه قائمة ضحايا الاعتقال :
1- رضى الناصري 15 عاما اعتقل يوم أمس وحاليا رهن الاعتقال
2 - محمد بوشنة 14 عاما اعتقل يوم أمس وحاليا رهن الاعتقال
3 - البوساتي، 14 عاما اعتقل يوم أمس وحاليا رهن الاعتقال
4 - محمد كومان 14 عاما أمس توقف ، وحاليا ان اعتقال
5 - ابراهيم الداودي 19 عاما اعتقل يوم امس وحاليا رهن الاعتقال
6 - ليفقير محمد ، 15 عاما الذي اعتقل يوم منذ الأحد 24 يونيو/حزيران 2007، و ما يزال في حالة الاعقتال رفقة شاب آخر لم تستطع الجمعية بعد تتعرف على اسمه.

No comments: