Monday, June 11, 2007

Reveillez vous les marocains, jusqu'a quand vous allez endurer les souffrances et la misere sous un regime qui vous manipule et qui s'en fiche totalement de vous et de votre quotidien, un jour cette monarchie a la marocaine va chutter et se disperser a jamais, car ce jour la les marocains fiers vont regler leurs comptes avec ce gouvernement de misere et de pauvreté.

3 comments:

Anonymous said...

شهدت منطقة «أم دريكة» بجنوب السمارة، ليلة أمس الجمعة، حالة استنفار لوحدات الجيش المغربي، وصدرت أوامر من القيادة العسكرية في المنطقة بإلغاء رخص العطل بالنسبة للضباط وضباط الصف والجنود وأن يوقف كل من هو موجود في إجازة عطلتَه ويعود فورا إلى موقعه.


واستمر وضع الاستنفار هذا أزيد من ثلاث ساعات، حسب مصادر مطلعة، بسبب سماع دوي انفجارات وعمليات إطلاق النار على بعد بضع مئات من الأمتار من المكان الذي تتواجد فيه وحدات الجيش المغربي بـ«أم دريكة»، على شريط الجدار الأمني بأقصى الجنوب. وأضافت المصادر نفسها أن الحادث وقع ما بين الـ10 ليلا ومنتصف ليلة أول أمس.
وفي السياق ذاته، نفى مصدر عسكري كبير أن تكون لما حدث علاقة بخرق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ منذ 1991، مشيرا إلى أن البوليساريو أقدمت على تفجير ألغام منتهية الصلاحية، دون أن يعلم الجانب المغربي بذلك من طرف بعثة «المينورسو». وقد تأكد هذا الأمر لوحدات الجيش المغربي بعد ساعات من الاستنفار والاستعداد للرد على هجوم محتمل.
و سيحتج المغرب بشكل رسمي، لدى الأمم المتحدة، على ما حدث، خاصة أن الإقدام على تفجير الألغام ينبغي أن يسبقه إبلاغ رسمي للمينورسو، وأن يبلغ الطرف المغربي بالأمر من طرف البعثة الأممية المذكورة، وأن تتم عملية التفجير نهارا وليس ليلا.
وأفادت معطيات بأن مسؤولي المينورسو نفوا أن تكون جبهة البوليساريو بلّغتهم بنيتها في تفجير ألغام منتهية الصلاحية.
و شهدت منطقة «أم دريكة» جنوب السمارة حادث إطلاق نار من طرف 4 عربات عسكرية خفيفة «جيبات»، استهدف جنودا مغاربة. وأفادت الأنباء نفسها بأن هذا الحادث لم يخلف ضحايا أو جرحى. ووقع الحادث حسب الأنباء ذاتها ما بين الساعة العاشرة ومنتصف ليلة أول أمس، موضحة أنه لم يتأكد إن كانت وحدات جبهة البوليساريو وراء إطلاق النار، ومضيفة أن حالة طوارئ أعلنت من طرف القيادة العسكرية المغربية في المنطقة نفسها. غير أنه تأكد استنادا إلى مصدر مقرب من مسؤول عسكري كبير أن الأمر لا يتعلق بخرق لوقف إطلاق النار أو بعملية استهداف مباشر للجنود المغاربة.
من جهته، استغرب مصدر مأذون من جبهة البوليساريو طلب عدم ذكر اسمه، صحة الأنباء المذكورة، واستبعد حصول هذا الأمر لأن وحدات البوليساريو، حسب قوله، منضبطة ولا يمكن أن تتصرف بدون أوامر من قيادتها. وقال إن البوليساريو إذا أرادت أن تعلن الحرب فإنها ستبدأ بالإعلان عن خرق وقف إطلاق النار.

....................

Anonymous said...

وزير الخارجية الصحراوي للشروق: محمد السادس عديم الخبرة في الحرب
تاريخ المقال 11/06/2007
"معاريف" تحدثت عن اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل دعم مقترح" الحكم الذاتي"

أعرب وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك عن تشاؤمه بشأن الأجواء المصاحبة للمفاوضات المزمع إجراؤها على مدى يومين فقط مع الوفد المغربي ابتداء من 18 جوان الجاري بمانهاست بنيويورك، وأرجع أسباب ذلك، في لقاء مع " الشروق اليومي" على هامش الندوة الصحفية التي عقدها أمس بمقر السفارة الصحراوية بالجزائر، إلى غياب إرادة سياسية لدى المغرب لايجاد حل عادل إلى جانب الانحراف المسجل في الموقف الأمريكي من ملف الصحراء، في الوقت الذي وصف المقترح المغربي حول الحكم الذاتي بأنه يهدف لـ" تشريع الاحتلال".

وقال ولد السالك في تصريحات خاصة بـ" الشروق اليومي" أن "هناك توجها في الإدارة الأمريكية يمثله السيد أبراهام إليوت وهو نائب رئيس مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض فرض تأييد موقف المغرب بشأن قضية الصحراء الغربية"، وإذا كان الوزير الصحراوي قد فضل عدم الدخول في التفاصيل فإن ما قاله يتقاطع مع ما أوردته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية وصحيفة "الأنديبندنت" البريطانية قبل أيام، بشأن "وجود صفقة سرية بين الرباط وتل أبيب تقضي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل علنيا مقابل تكفل اللوبيات الصهيونية في واشنطن بحشد الدعم اللازم لخطة الحكم الذاتي المغربية حول الصحراء"، ومعروف عن السيد أبراهام إليوت أنه أحد المدافعين عن إسرائيل في الإدارة الأمريكية.

وفي رده على سؤال يتعلق بجدوى المفاوضات مع المغرب في ظل هذه الظروف غير المواتية، أجاب الوزير ولد السالك بالقول أن "الوفد الصحراوي قبل بالمفاوضات استجابة لدعوة الأمم المتحدة من جهة ورغبة في تحقيق السلام للشعب الصحراوي"، مضيفا أن " المفاوضات مع الملك الراحل الحسن الثاني أفضل بمئات المرات عن المفاوضات مع ابنه محمد السادس"، عندما سئل عن السبب وراء ذلك، أوضح وزير الخارجية الصحراوي أن " الحسن الثاني قاد الحرب بنفسه على الجبهة العسكرية وفاوض بنفسه على الجبهة الدبلوماسية وكان مستعدا لصنع السلام ولتقبل نتائج استفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي رغم أنه كان يبحث عن كسب معركة الاستفتاء لصالحه، أما ابنه الملك محمد السادس فهو لم يقم بالحرب وليست له قدرة على صنع السلام على الإطلاق".

وبالنسبة للموقف من إقحام خليهن ولد الرشيد رئيس المجلس الاستشاري الملكي لشؤون الصحراء وهو مواطن صحراوي موالي للملك، ضمن الوفد المغربي المفاوض، أكد ولد السالك أن" الوفد الصحراوي سيتعامل مع الوفد المغربي"، في إشارة إلى عدم الانشغال بولد الرشيد خليهن واعتباره كأنه غير موجود.

على صعيد آخر، كشف وزير الخارجية الصحراوي خلال الندوة الصحفية التي عقدها أمس بمقر السفارة بالعاصمة، عن استعداد الوفد المفاوض لتوقيع اتفاقيات اقتصادية وأمنية مع نظيره المغربي استباقا لعملية الاستفتاء، وأن ذلك سيتم في حال فوز خيار الاعتراف بحق تقرير المصير، وأكد الوزير أن الوفد الصحراوي المتكون من أربعة قيادات عليا في جبهة البوليزاريو لديهم تكليف شعبي وتفويض كامل للتصرف مع الوفد المغربي بما يخدم مصالح الشعب الصحراوي.

رمضان بلعمري

Anonymous said...

fuck you